Saturday, March 8, 2008

الاخوان المسلمون يعلنون برنامجهم الاصلاحي في انتخابات المحليات



برنامج الإخوان المسلمين لانتخابات المحليات 2008م
المقدمة




يعاني المواطن المصري من حالة متردِّية لكافة المرافق الحكومية التابعة للوحدات المحلية والمناط بها تقديم الخدمات؛ من صحةٍ وتعليمٍ ومياهِ شربٍ وصرفٍ صحيٍّ وغيرها؛ مما أهدر كافة الحقوق الأساسية للمواطنين، والسبب الرئيسي لذلك هو ضعف القيم الإسلامية السامية التي كانت دائمًا مكوِّنًا أساسيًّا من مكوِّنات المجتمع المصري مسلمين وأقباط؛ مما أدى إلى انتشار الفساد والرشوة والمحسوبية، وغياب الرقابة الشعبية التي يجب أن تقوم بها المجالس الشعبية المحلية.
ومن هنا ندرك أهمية إعادة الروح إلى هذه المجالس الشعبية المحلية المنتخَبة وتحقيق ما نطمح إليه من رقابة شعبية فعًّالة، وهذا ما يدفعنا إلى المشاركة في هذه الانتخابات المحلية، رافعين لواء الإصلاح ﴿إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ﴾ (هود: من الآية 88).
وجماعة الإخوان المسلمين إذ تشارك في الانتخابات المحلية فإنها تدرك أيضًا حجم المسئولية التي تقع على عاتق من يتصدَّى لأمانةٍ تحمَّلها في ظل ظروف اقتصاديةٍ صعبةٍ وممارساتٍ إداريةٍ تعيق العمل ولا تدفعه إلى الأمام، ومناخٍ ضَعُفَ فيه الارتباط بالقيم الأصيلة التي عُرِف بها شعبنا وكانت تغذِّي مراقبة النفس ومحاسبتها والحفاظ على نسيج الوطن ومقدراته، والجماعة في هذه الانتخابات تؤمن بمبدأ المشاركة مع القوى السياسية والوطنية، ومراعاة الواقع وملاءمة الظروف، وترفع لواء الإصلاح ﴿إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ﴾ (هود: من الآية 88)؛ وذلك طبقًا للأسس والضوابط التالية:
1- اتباعًا للهدي الرباني في قصة رسول الله موسى- عليه السلام- ﴿إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ﴾ (القصص: من الآية 26)، فإننا مع كل كفاءة تتصدَّى لهذا العمل بأمانةٍ أيًّا كان انتماؤها الديني أو السياسي.
2- احترام هوية الأمة وثوابتها وقيَمها وحضارتها الإسلامية.
3- ترشيد إنفاق المال العام ضمن قواعد واضحة تحقِّق عدالة التوزيع وتكافؤ الفرص والالتزام بالأولويات في سد الحاجات.
4- أننا نطالب بمكافحة الفساد في الوحدات المحلية التنفيذية عن طريق إعمال القانون وتفعيل الرقابة الشعبية للمجالس المحلية المُنْتَخَبة.
5- نؤكِّد أن التنمية المحلية لا بد أن تعتمد مبدأ الجهود الذاتية الشعبية؛ من أجل سد فجوة الغياب الحكومي وانسحابها من تمويل بعض المرافق.
6- أن تحقيق التكافل الشعبي والتضامن بين المواطنين جميعًا لمواجهة الأزمات والكوارث، ومكافحة المرض والجوع والبطالة.. هو من أهم أسس نجاح العمل المحلي.
7- الاهتمام بالمواطن المصري لكونه المنطلق الرئيس في التنمية.
8- إعلاء قيم الحوار والتعاون بين الجميع.
ومما لا شكَّ فيه أن هذه المرتكزات ستساهم حتمًا في إقامة العدل بين المواطنين؛ على اعتبار أنه جوهر الشريعة
الإسلامية، وإعادة بناء الثقة المفقودة بينهم وبين مؤسسات دولتهم، وفي ذلك استكمال لبناء مصرنا العزيزة.
ويشرِّفنا أن يتقدَّم الإخوان المسلمون إلى الشعب المصري ببرنامجهم الانتخابي المستمَد من رؤيتنا العامة للإصلاح على أساس إسلامي في هذه المرحلة المهمة من تاريخ الوطن من أجل:
تابع بقية البرنامج علي هذا الرابط :

No comments: